حياد24/هيئة التحرير 

نددت الصين الاثنين “بتوغل” مدمرة أميركية في قطاع في بحر الصين الجنوبي تطالب به بكين، بعد اعلان البحرية الأميركية أن السفنية “ميليوس” أجرت عملية تندرج في إطار “حرية الملاحة”.

وقال تيان جونلي الناطق باسم القيادة الجنوبية في الجيش الصيني في بيان إن “المدمرة قاذفة الصواريخ ميليوس توغلت بشكل غير قانوني في المياه المحاذية لشعاب ميجي في جزر نانشا الصينية من دون موافقة الحكومة الصينية” مضيفا أن سلاح الطيران الصيني “تابع السفينة وراقبها”.

وأعلنت البحرية الأميركية أن المدمرة “ميليوس” التي تحمل صواريخ مسيّرة أبحرت الاثنين في مياه بحر الصين الجنوبي في الوقت الذي يجري فيه الجيش الصيني المناورات حول تايوان.

وقالت البحرية الأميركية في بيان “احترمت عملية حرية الملاحة هذه، الحقوق والحريات والاستخدام القانوني للبحار” مضيفة أن السفينة مرت بالقرب من جزر سبراتلي.

وتجري الصين تدريبات عسكرية تحاول فيها محاكاة “ضرب طوق” حول تايوان الاثنين، على ما أكد بيان صادر عن الجيش الصيني.

وذكرت محطة “سي سي تي في” التلفزيونية الحكومية الصينية أن عشرات الطائرات نُشرت لفرض “حصار جوي” على الجزيرة التي تطالب بها بكين.

وأكدت الصين أن طائرات تابعة لها “تحمل ذخيرة حيّة” أجرت “محاكاة لضربات” قرب تايوان الاثنين موضحة أن حاملة الطائرات “شاندونغ” شاركت أيضا في المناورات الجارية.

وقالت قيادة المنطقة الشرقية في الجيش الصيني في بيان أن “أسرابا عدة من المقاتلات من طراز اتش-6 كاي تحمل الذخيرة الحيّة… نفذت موجات عدة من محاكاة ضربات على أهداف مهمة في جزيرة تايوان” مضيفة أن حاملة الطائرات “شاندونغ” شاركت أيضا “في مناورات اليوم”.

وكانت وزارة الدفاع التايوانية قد أفادت أفادت الاثنين أنها رصدت 11 سفينة حربية و59 طائرة صينية في محيط الجزيرة فيما دخلت مناورات بكين العسكرية يومها الثالث.

وأوضحت الوزارة أن الجيش الصيني “يستمر في إجراء مناورات عسكرية في محيط تايوان” مشيرة إلى أن مقاتلات وقاذفات هي بين القطع التي رصدت عند الساعة العاشرة بالتوقيت المحلي (الساعة 02,00 ت غ).

وأتت المناورات إثر لقاء جمع الأسبوع الماضي في كاليفورنيا رئيسة تايوان تساي إنغ-وين برئيس مجلس النواب الأميركي كيفن ماكارثي.

وتثير هذه المناورات تنديد تايبيه ودعوات إلى التهدئة من جانب واشنطن التي قالت إنها “تراقب تصرفات بكين عن كثب”.

المصدر: أ.ف.ب