قال رئيس الحكومة عزيز أخنوش إن الحكومة تتحمل المسؤولية السياسية الكاملة لتحقيق التغيير المطلوب في مجال التعمير والإسكان.

أثناء جلسة المساءلة الشهرية في مجلس النواب اليوم الاثنين، كشف أخنوش أن الزلزال في منطقة الحوز استدعى استجابة استثنائية لمختلف القطاعات، للمساهمة في إعادة إعمار المناطق المتضررة واستعادة شروط التنمية الشاملة فيها، وأكد على استفادة 56 ألف أسرة من الدعم المخصص لإعادة بناء منازلهم المتضررة، بنسبة إنجاز تبلغ 95%، وبتكلفة تتجاوز مليار و400 مليون درهم.

وأشار إلى أن عدد رخص البناء الممنوحة في المناطق المنكوبة بلغ أكثر من 53 ألف رخصة، مما يمثل نسبة 90% من السكان في مناطق الحوز، شيشاوة، مراكش، تارودانت، وورزازات.

كما اعتبر تعتبر التغيير المطلوب في مجال التعمير والإسكان ذو أبعاد متعددة، وتمثل جزءاً من رهان الانتقال نحو تطوير مدن مستدامة تعزز النمو الاقتصادي والاجتماعي.

ونوه أخنوش إلى أن الحكومة سرعان ما أطلقت الحوار الوطني حول التعمير والإسكان في سبتمبر 2022، بهدف إنشاء منهجية موحدة وتشاورية للتعامل مع هذه القضايا، ودمج كافة الفاعلين والشركاء في العملية.

كما أشار إلى أن حكومته بدأت في تبني مقاربة جديدة ومبتكرة في مجال التعمير، مع التركيز على تحسين التخطيط الحضري وتعزيز الإطارات المستدامة للسكن، ونجحت في تنفيذ برنامج دعم السكن بشكل فعال.