عقد السيد رياض مزُّور، وزير الصناعة والتجارة، يوم أمس الجمعة 26 يناير 2024 بالرباط، جلسة عمل مع مجلس الجالية المغربية بالخارج ومغاربة العالم، بغرض نقاش وصياغة مقترحات خاصة بالاستراتيجية الصناعية التي تشهدها بلادنا حاليا.

هذا اللقاء يدخل في إطار تجهيز وإعداد رؤية صناعية وطنية تشاركية، تضم كافة الفاعلين الاقتصاديين والكفاءات والقوى الحيوية للأمة، ستتعزز بخبرات وتجارب المغاربة المقيمين بالخارج.

وحسب تصريح رياض مزور، وزير الصناعة والتجارة قائلا: “إن هذا اللقاء يكتسي أهمية كبرى في إطار مبادرتنا التشاركية والتشاورية التي تأتي استجابةً للخطاب الملكي السامي لصاحب الجلالة حفظه الله، وذلك بشأن الدور الهام لمغاربة العالم في التنمية الاقتصادية والاجتماعية لبلادنا. وستساهم المقترحات المُدْلى بها اليوم في إثراء محتوى الاستراتيجية الصناعية الجديدة. وأُعرِب عن بالغ امتناني لكافة المشاركين على انخراطهم في هذه المبادرة”.

وحسب كلمة رئيس مجلس الجالية المغربية بالخارج، ادريس اليزمي: “هذا اللقاء يندرج في إطار الرغبة في استدامة انخراط مغاربة العالم، خاصة من خلال مواصلة المشاورات في مختلف مراحل تنفيذ الاستراتيجية الصناعية الوطنية الجديدة. كما يستجيب هذا اللقاء إلى ضرورة انخراط المغرب في المنافسة العالمية بتعزيز الكفاءات المغربية. “

في هذا السياق، أفاد موقع وزارة الصناعة والتجارة: “جاءت الاستراتيجية الصناعية الجديدة تجسيداً للتوصيات والأولويات التي حددتها الرسالة الملكية السامية الموجهة إلى المشاركين في اليوم الوطني للصناعة المنعقد بتاريخ 29 مارس 2023، ويتعلق الأمر بمقاربة شمولية ترتكز على فكرة السيادة، بالإضافة إلى محاور رئيسية أخرى مثل القدرة التنافسية والابتكار والتنمية المستدامة”.