شهد يوم أمس الخميس 25 يناير 2024، اجتماع مجلس الحكومة برئاسة عزيز أخنوش، وتم ذلك عن بعد، حيث تم تقديم عرض خاص بالتنمية الرقمية مع تداول مجموعة من مشاريع النصوص القانونية والمقترحات العليا.

وقد استهل الاجتماع، بتقديم عرض عنوانه “التوجهات العامة للتنمية الرقمية_المغرب الرقمي2030″، من طرف الوزيرة المكلفة بالانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، غيثة مزوار، حيث تم تسليط الضوء على أهمية استثمار الانتقال الرقمي الذي يعرف تطورا كبيرا ببلادنا، وكذلك تطبيق التوجيهات الملكية بغرض تعزيز وترسيخ مجال الرقمنة.

وداخل نفس السياق، تم سحب مشروع القانون رقم 2.24.62، الذي يهدف إلى إحداث الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين، وقدمه شكيب بنموسى، وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة.

وتم التداول والموافقة على مشروع سحب القانون رقم 04.24، بتغيير وتتميم القانون رقم 01.21، الخاص بإخضاع الأطر النظامية للأكاديميات الجهوية للرتبية والتكوين لنظام المعاشات المدنية.

وبخصوص القطاع الزراعي، تم التداول والموافقة على مشروع سحب المرسوم رقم 2.24.64، القاضي بوقف استيفاء رسم الاستراد المفروض على فصيلة الأبقار الأليفة، والذي قدمه فوزي لقجع، الوزير المنتدب لدى وزيرة الاقتصاد والمالية المكلف بالميزانية.

وتم اختتام مجلس الحكومة بالتداول والمصادقة على مقترحات تعيينية في مناصب عليا طبقًا للفصل 92 من الدستور، حيث تم تعيين عدد من المسؤولين الجدد في مختلف الوزارات، ما يعكس التحولات والتطورات الهامة التي تحصل حاليا في الإدارة الحكومية ببلادنا.