أجلت الجامعة الملكية المغربية للكرة الحديدية، وبشكل رسمي، البت في طلب رؤساء نوادي الكرة الحديدية بشطر الجنوب بخصوص إحداث عصبة الصحراء للكرة الحديدية.

وحسب الرسالة التي وجهتها جامعة الكرة الحديدية لرؤساء الأندية، تتوفر حياد24 على نسخة منها، فإنه وبعد «دراسة الطلب بعناية وفقا لمقتضيات الأنظمة والقوانين العامة للجامعة، وبناء على مداولات المكتب المديري، تم تأجيل هذا الموضوع إلى حين توفر الشروط اللازمة لذلك».

وراسلت سبع أندية للكرة الحديدية بالصحراء الجامعة في وقت سابق، تطالب بإحداث عصبة جهوية بالصحراء «نظرا لما تعانيه أندية الصحراء من مصاريف سنوية تثقل كاهلها، ناهيك عن طول وشساعة المسافة التي تحول دون مشاركة العديد من الأندية».

وأضافت المراسلة، التي تتوفر حياد24 على نظير منها، أنه «تماشيا وتطبيقا لمقتضيات القانون 30.09 … واعتمادا على مقتضيات المادة 33 من هذا القانون والتي تسمح استثناء بإحداث عصبة جهوية في حالة عدم كفاية الجمعيات الرياضية أو اتساع الرقعة الجغرافية للجهة».

وحسب بعض الممارسين فإن رياضة الكرة الحديدية تحظى باهتمام متزايد في الأقاليم الجنوبية، كما أن هواة وممارسي هذه الرياضة في تزايد كبير، الشيء الذي يجعل من مطلب الأندية مطلبا واقعيا ومشروعا، بل مطلبا آنيا لا يحتمل التأجيل.