نص البــــلاغ الاستنكــاري:
نستنكر بكل أسف واستغراب شديدين نحن الموقعون أسفله أعضاء المجلس الإداري للأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة العيون الساقية الحمراء إقصاء الأكاديمية لنا من حضور حفل تنصيب مدير الأكاديمية الجديد بهذه الجهة، والذي ترأسه السيد شكيب بنموسى وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة مساء الجمعة 19 يناير 2024 بإقليم العيون، والذي كنا نتمنى كفاعلين غيورين لخدمة المدرسة المغربية بجميع مكوناتها بالجهة، أن يكون حضورنا فرصة للتواصل واللقاء مع السيد الوزير المحترم .

هذا الإقصاء الغير مبرر والذي لا نعرفه أسبابه لحد الآن جعلنا نحس في هذا الصدد بنوع من التهميش وغياب للمقاربة التشاركية التي ما فتئ صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده يدعوا جميع الجهات المسؤولة إلى تفعيلها ونهجها مع جميع الفاعلين، خاصة شركاء المنظومة التربوية والتعليمية .

ونؤكد في هذا الإطار، أن هذا التصرف الإقصائي جعلنا نفكر مستقبلا بمقاطعة حضور جميع اجتماعات المجلس الإداري للأكاديمية وجميع الأنشطة واللقاءات التربوية والتعليمية بالجهة .

لذا، فنحن كأعضاء منتخبين بالمجلس الإداري للأكاديمية بالجهة، نتساءل عن سبب هذا الإقصاء الغير مبرر؟ ونطالب بعقد لقاء مستعجل مع السيد وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة المحترم بصفته رئيسا للمجالس الإدارية للأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين بجميع جهات المملكة لاستفساره عن هذا الموضوع الذي أساء إلينا بشكل كبير جدا كفاعلين وشركاء للمنظومة التربوية وللمدرسة المغربية بالجهة.
أعضاء المجلس الإداري للأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة العيون الساقية الحمراء :

  • السيد الخراشي الموساوي ممثل جمعيات أمهات وآباء وأولياء التلاميذ سلك الابتدائي .
  • السيد عابدين الرحموني ممثل جمعيات أمهات وآباء وأولياء التلاميذ سلك الثانوي الإعدادي .
  • السيد عمر الدخيل ممثل جمعيات أمهات وآباء وأولياء التلاميذ سلك الثانوي التأهيلي .
  • السيد يوسف اكنو ممثل جمعيات التعليم المدرسي الخصوصي .
  • السيد امبارك الداودي ممثل مؤسسات التعليم الأولي .