وكالات/إيفي

حسب مصادر رسمية، أعلنت الحكومة الإسبانية، اليوم الثلاثاء، تعيين الدبلوماسي والمدير الحالي لمكتب الدار الأمريكية بمدريد، إنريكي أوخيدا، سفيرا جديدا لإسبانيا بالمغرب.

ويحل أوجيدا محل الدبلوماسي ريكاردو دييز هوخلايتنر على رأس السفارة بالمغرب، بعد تواجد هذا الأخير لقرابة 8 سنوات ونصف بالرباط، حيث بلغ من العمر 70 عاما في يونيو الماضي، وهو سن التقاعد المعروف عن الدبلوماسيين، لكن بسبب إجراء الانتخابات العامة في إسبانيا يوليو الماضي، قررت الحكومة إبقائه في منصبه.

وقبل بلوغ هذا السن، قررت السلطة التنفيذية تمديد ولاية دييز هوخلايتنر إلى حين ترسيخ المرحلة الجديدة من العلاقات الثنائية مع المغرب، بعد الأزمة التي اندلعت في أبريل 2021، عندما استقبلت إسبانيا زعيم جبهة البوليساريو، إبراهيم غالي.

والسفير الجديد، من مواليد إشبيلية عام 1968، حاصل على إجازة في الحقوق من جامعة إشبيلية، ودخل السلك الدبلوماسي عام 1994.

طوال حياته المهنية، كان أوخيدا سفيرًا في السلفادور وبوليفيا وتشيلي وتم تعيينه في الممثليات الدبلوماسية الإسبانية في بوليفيا وغواتيمالا والولايات المتحدة.

ورغم أن خبرته الدبلوماسية تركزت على أمريكا الشمالية والجنوبية، فقد أدار لمدة خمس سنوات مؤسسة الثقافات الثلاث، وهي منظمة أنشأها المغرب وحكومة الأندلس لتعزيز الحوار في منطقة البحر الأبيض المتوسط، مما جعله على اتصال مباشر مع المغرب ودول الجوار.

السفير الإسباني الجديد، شغل أيضًا منصب الأمين العام للعمل الخارجي في المجلس العسكري الأندلسي ثم المدير العام للتعاون المستقل في وزارة السياسة الإقليمية في إسبانيا، وشغل منذ يوليو 2021، صفة مدير لـCasa América، وهو مركز تابع لوزارة الخارجية يعمل على تعزيز علاقة إسبانيا بتلك القارة.