أعلنت شركة “رايان إير”، شركة الطيران رقم 1 في أوروبا، يوم الأربعاء 13 دجنبر 2023، عن أكبر جدول صيفي لها على الإطلاق إلى المغرب، حيث تقوم بتشغيل أكثر من 1100 رحلة أسبوعية عبر 175 مسارًا، بما في ذلك 35 مسارًا جديدًا.

وكجزء من هذا الاستثمار البالغ 1.4 مليار دولار، أعلنت الشركة في بيان على موقعها الرسمي عن وصول أسعارها الأسطورية المنخفضة للغاية على 11 مسارًا داخليًا مغربيًا، مما يعزز الاتصال الداخلي ويحفز نمو حركة المرور في جميع أنحاء المملكة.

كجزء من هذا الجدول الزمني القياسي لصيف 2024، والذي سينقل أكثر من 5 ملايين مسافر (نمو بنسبة 33٪) من وإلى، والآن داخل المملكة، تكشف الشركة عن قاعدتها المغربية الرابعة ، مع طائرتين جديدتين في طنجة باستثمار بقيمة 200 مليون دولار أمريكي، بالإضافة إلى أولى رحلات رايان إير إلى مطاري بني ملال والرشيدية.

وتتجاوز استثمارات رايان إير في المغرب الآن أكثر من 1.4 مليار دولار أمريكي في مجال الطائرات – حيث تدعم أكثر من 500 وظيفة مباشرة مدفوعة الأجر للطيارين وطاقم الطائرة والمهندسين و1000 وظيفة مساندة في مجال السياحة، مما يحقق النمو الاقتصادي في 12 مدينة بما في ذلك الرباط ومراكش وفاس وتركيا. أكادير وطنجة وورزازات والصويرة.

وأفادت وزارة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، في وقت سابق، بأن شركة “رايان إير” تعتزم مضاعفة عدد مسافريها السنوي في المغرب إلى أكثر من 10 ملايين مسافر في أفق سنة 2027.

وأوضحت الوزارة، في بلاغ بهذا الخصوص أنه ” بدعم من وزارة النقل واللوجستيك ووزارة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، وبتعاون مع المكتب الوطني المغربي للسياحة، تتأهب شركة رايان إير لتجاوز مرحلة جديدة من تطورها في المغرب، وتخطط لمضاعفة عدد مسافريها السنوي في المغرب من 4.5 مليون حالي ا إلى أكثر من 10 ملايين مسافر في أفق 2027″.

ونقل البلاغ، عن وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، فاطمة الزهراء عمور قولها ” نشيد بهذه المستجدات الكبيرة التي يشهدها مجال النقل الجوي المغربي الذي عرف نموا استثنائيا ، والتي ستساهم بشكل كبير في تحقيق أهداف خارطة طريق السياحة التي تطمح لجذب 17.5 مليون سائح بحلول سنة 2026. كما نولي اهتماما خاصا للسياحة الداخلية، التي ستستفيد من دفعة قوية بفضل هذه الديناميكية الجديدة.”