حياد24/هيئة التحرير 

تابع ”أرباب النقل الدولي للبضائع الغير المرتفقة“ بقلق شديد القرارات الجائرة التي تطالهم والسائقين المهنيين العاملين بها منذ سنوات، والتي تتجلى في حرمانهم من الحق في الشغل لازيد من سنة ونصف.

وقال بيان استنكاري لجمعية ”الوحدة لأرباب النقل الدولي للبضائع المرتفقة بوجدة“ أن «السائق المهني الذي تتوفر فيه كل الشروط لمزاولة هاته المهنة، ولديه كل الوثائق المطلوبة وطنيا ودوليا ليستفيد من التأشيرة، والسائق المهني بالنسبة للشاحنات الكبيرة 40 طن هو الوحيد حاليا الذي يستفيد من التأشيرة، بينما الشاحنات الصغيرة جميع محاولة الاستفادة من التأشيرة قوبلت بالرفض».

وأضاف البيان أنه «من غير المعقول بين عشية وضحاها اصبح هذا السائق عرضة للبطالة جراء الرفض المتكرر للتأشيرة الفرنسية التي لطالما استفاد منها بكل سهولة وسلاسة بناء على الملف المطلوب والوثائق الصحيحة المعترف بها وطنيا ودوليا».

وتسائلت الجمعية حول “ما الذي تغير واين هو المشكل؟” مضيفة انها راسلت وعقدت «اجتماعات مراطونية لننقذ مقاولاتنا وان لا نذهب للتصفية القانونية لها، لأننا لم نعد قادرين على تسوية وضعيتنا لا على المستوى الضريبي ولا على مستوى القروض البنكية ولا حتى اداء اشتراك الضمان الاجتماعي. اما السائق فاصبح مطالبا بأداء ما عليه بالنسبة للتغطية الصحية لأنه يتوفر على بطاقة مهنية، اذا كانت هذه البطاقة المهنية لا تصلح الا لهذا الأمر وغير معترف بها لدى القنصلية الفرنسية فلا داعي للتمسك بها ، هل يعقل بان السائق يسلب حقه في العمل وتطالبه الدولة بأداء الاشتراك لدى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي».

وعبر أرباب النقل الدولي في ذات البيان عن امتعاضهم من إدارة الجمارك بقولهم «اما إدارة الجمارك فلا حياة لمن تنادي، رغم الوعود التي اعطيت لنا على طاولة الحوار بحضور السيد باشا مدينة وجدة بأمر من والي الجهة الذي أشرف على هذا الاجتماع بمقتضى البيان التوضيحي الذي سلمناه اياه».

واستنكرت الجمعية «ما يتعرض له السائق المهني من الرفض المتكرر للتأشيرة الفرنسية ونحث وزارة الخارجية المغربية ووزارة النقل التدخل العاجل لحل هذا المشكل».

كما استنكرت «القرارات الجائرة الإدارة الجمارك من منع المقاولات التي إستفادت من برنامج الانطلاقة من منحهم قرار التعشير ما يسمى بالفرنسيةla décision»، وايضا ما وصفته ب«الاكراهات والتماطلات التي يقوم بها اعوان الجمارك على مستوى ميناء بني انصار الناضور، حتی ايجاد حلول إيجابية تمكن عودة مهنيي النقل الدولي للبضائع لعملهم».

لتقرر الجمعية خوض«وقفة احتجاجية سلمية بالشاحنات ويمكن ان تتحول الى اعتصام حتى ترد الينا مكتسباتنا وذلك يوم الاربعاء 26 ابريل الجاري امام المديرية الجهوية للنقل بوجدة.