أدان منتدى دكاترة الصحراء بالسمارة ما وصفه ب”عمليات الاقصاء الممنهج الذي تسلكه الجهات المنوط بها تدبير القطاع بجامعة ابن زهر”، محملا “المسؤولية الكاملة لجامعة إبن زهر في كل الخروقات التي حصلت في الكلية المتعددة التخصصات بالسمارة”.

وسجل المنتدى، في بيان موقع بتاريخ 22 دجنبر، توصلت حياد24 بنظير منه،سجل أسفه الشديد للطريقة التي تمت بها عمليات الانتقاء للمشاركة في مباريات توظيف أستاذ محاضر بالكلية المتعددة التخصصات بالسمارة والتي نظمتها جامعة ابن زهر بأكادير، وما صاحب ذلك، حسب البيان، من إقصاء متعمد وممنهج للأطر المحلية بسبب الخروقات المشينة التي تمس سمعة الكلية الفتية حسب توصيف ذات المصدر.

وقال دكاترة السمارة أنهم عبروا غير ما مرة للجهات المركزية والمحلية الوصية على قطاع التعليم العالي بضرورة إدماج حملة الدكتوراة بالمنطقة في سلك التعليم الجامعي وأخذ البعد الترابي بعين الإعتبار في عمليات التوظيف.

واعتبر المنتدى أن هذا “الإقصاء والتهميش الممنهج لأطر المنطقة من طرف جامعة ابن زهر لأكثر من عقد من الزمن يشمل خرقا واضحا لمبادئ الشفافية والمساواة وتكافؤ الفرص المنصوص عليها دستوريا.

وانتهى البيان إلى المطالبة بفتح تحقيق شفاف ونزيه فيما يتعلق بمباريات التوظيف المشبوهة بالكلية المتعددة التخصصات بالسمارة، معربا عن تضامنه مع الأطر المقصية مؤكدا وقوف المنتدى في كل الخطوات التي تعتزم اتخاذها.