استقبل النائب البرلماني رشيد حموني، رئيس فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، يومه الاثنين 20 نونبر 2023، بمقر الفريق، وفدا من المكتب الوطني للنقابة الحرة للفوسفاط، حيث تناول اللقاء تدارس عدد من القضايا المرتبطة بالجانب الاجتماعي للعمال في قطاع الفوسفاط، ومن بينها ضمان استفادتهم من التغطية الصحية الكاملة، وتحسين وضعيتهم في مجال التقاعد.

وحسب قصاصة إخبارية نشرها حساب الفريق عبر موقع التواصل الاجتماعي #فيسيوك، شدد «النائب البرلماني رشيد حموني رئيس الفريق، على الأهمية البالغة التي تكتسيها هذه القضايا، مؤكدا على أن فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، لا يمكن إلا أن يكون مبدئيا، صوت المعنيين بالأمر، على الواجهة البرلمانية، ضمن الدفاع عن قضاياهم المشروعة، وبما يضمن تحسين أوضاعهم والإسهام في إيجاد الحلول الملائمة لها».

وحسب نشرة إخبارية لمجلة النقابة الحرة للفوسفاط، فإن أبرز المواضيع التي دفعت النقابة للترافع عليها عبر الواجهة التشريعية تتمثل في «التغطية الصحية والتحولات الهيكلية التي تشهدها بلادنا في هذا المجال، بالاضافة إلى الاشكالات المطروحة بمنظومة التقاعد كالتصنيف ومرسومي حكومة العثماني التراجعية لصندوق RCAR، والمشروع الجديد لإصلاح صناديق التقاعد».

وأضافت القصاصة الإخبارية للنقابة الخضراء، انه من جملة المواضيع التي أثارتها النقابة «مشروع قانون الإضراب، ومشروع القانون المنجمي، مشاريع تعديل قانون مدونة الشغل، ومجموعة من القضايا العمالية الخاصة بمركز فوسبوكراع بعد تعمد وزيرة الإنتقال الطاقي والتنمية المستدامة تعطيل مصالح العمال في مجال حفظ السلامة الصحية».

وفي اتصال هاتفي أجرته حياد24، قال الكاتب الوطني للنقابة الحرة للفوسفاط عبيدة موسى إن اللقاء كان بطلب من النقابة للترافع على عدد من المواضيع التي تهم الشغيلة الفوسفاطية، والتي ترى النقابة أن لها رأيا فيها.

وأضاف أحد قيدومي العمل النقابي الفوسفاطي في الصحراء أن رئيس فريق التقدم والاشتراكية بالبرلمان كان متميزا، كما أن النقابة تعتزم لقاء عدد من البرلمانيين للترافع حول المواضيع المهمة، ومن ضمنها النائبة البرلمانية نبيلة منيب.