العيون

عاينت حياد24، صباح اليوم الخميس، الاعتداء العنيف الذي تعرض له الأساتذة المنضوون تحت لواء النقابة الوطنية للتعليم الكونفدرالية الديمقراطية للشغل.

جاء هذا الإعتداء العنيف بعد محاولة منخرطي النقابة الصفراء تلبية نداء المكتب الإقليمي بالعيون لذات النقابة الذي دعا الى وقفة احتجاجية اليوم الخميس أمام مقر الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة العيون الساقية الحمراء، تجسيدا للإضراب الوطني حسب منشور للكدش.

وقبل موعد الوقفة المتمثل في 11 صباحا، لاحظت حياد24 حضور كم كبير من القوات العمومية بالزي المدني والعسكري، واصطفاف عدة عربات وسيارات مختلف الأجهزة بالزي الرسمي والمدني.

وبعد خروج الأساتذة الكونفدراليين ومنهم بعض المتعاطفين من ذات القطاع من احد الأزقة بالعشرات صوب مكان الوقفة، تم تطويقهم من طرف مختلف العناصر البوليسية خاصة المدنية منها، وتم دفعهم نحو نفس الزقاق بالقوة، مرفوق بالدفع العنيف الصراخ، وهو ما خلف إصابة أحد الأساتذة المحتجين رغم كونه من خارج النقابة.


وشاهدت حياد24 حضور عنصر بالزي المدني يحمل مكبر الصوت كان حاضرا بين البوليس، لكن حياد 24 لم تتمكن من معرفة أتباعه لخطوات تفريق الوقفة من عدمها.

واعتبرت الصفحة الرسمية للنقابة الوطنية للتعليم أن “سلطات العيون خارج الزمن” مؤكدة “الاعتداء على مناضلي ومناضلات النقابة الوطنية للتعليم #CDT بالركل والشتم والدفع ومصادرة الهواتف”. وحسب ذات المصدر أدانت النقابة «لآلة القمع… وكل التضامن مع مناضلينا و مع الشغيلة التعليمية بالجهة».

يذكر أن النقابة الوطنية للتعليم المنضوية تحت لواء الكونفدرالية الديمقراطية للشغل جسدت شكلها الاحتجاجي بمختلف جهات المملكة امتثالا لمخرجات وقرارات قياداتها.