نظمت صباح اليوم الأحد 30 يونيو الجاري جمعية جذور للتراث والثقافة والعلوم، ندوة علمية دولية حول موضوع “موسم طانطان زالعمق الإفرقي للثقافة الحسانية”، وذلك في إطار استكمال فعاليات وأنشطة النسخة 17 من موسم طانطان.

وفي هذا الإطار، كانت انطلاقة الندوة العلمية بجلسة النقاش الأولى التي اختار منظموها أن تتطرق إلى موضوع “المشترك الثقافي والجمالي في المجال البيظاني”، وتناوب على مداخلاتها ثلة من الأدباء والباحثين في الثقافة والتراث الحساني، كما انطلقت الجلسة الثانية مباشرة بعدها حول موضوع، “موسم طانطان ودوره في صون وتثمين التراث الثقافي غير المادي بمجال البيظان.

وفي سياق متصل، شهدت هذه الندوة مشاركة متميزة لباحثين وخبراء في الثقافة والتراث الحساني من الشقيقة موريتانيا، بحكم العلاقات الثقافية والاجتماعية التي تحرص مؤسسة ألموكار على تعميقها وتطويرها، وذلك في إطار تنزيل العناية المولوية السامية التي ينعم بها جلالة الملك محمد السادس على رعاياه الأوفياء في الأقاليم الجنوبية للمملكة.

تجدر الإشارة إلى، أن النسخة الحالية من موسم طانطان تنعقد تحت شعار: “موسم طانطان 20 سنة من الصون والتنمية البشرية”، كما يعتبر موسم طانطان محطة أساسية للإحتفاء بالثراء الثقافي والتراث غير المادي للمملكة المغربية.