تحاول لجنة المندوبين الدائمين المنبثقة عن مجلس جامعة الدول العربية، أن تدفع الدول العربية التي لها علاقات بالاحتلال إلى اتخاذ إجراءات عملية، لوقف جريمة الإبادة الجماعية التي ترتكبها إسرائيل ضد الشعب الفلسطيني، وذلك عبر إصدارها تقريرا يضم تدابير عدة.

وجاء في التقرير 19 إجراء تشمل المجالات السياسية والدبلوماسية والاقتصادية، أولها تجميد أو تعليق أو إلغاء الاتفاقيات الاقتصادية، ووقف جميع أنواع التعاملات التجارية والاستثمارات، مع إسرائيل القوة القائمة بالاحتلال، بما يشمل وقف الاستيراد والتصدير ، ومقاطعة البضائع والمنتجات الإسرائيلية.

وأصدرت اللجنة في هذا الصدد، قاعدة بيانات بجميع الشركات ومؤسسات الأعمال التي ينبغي مقاطعتها. ودعا التقرير إلى وقف دعوة أو استقبال المسؤولين ورجال الأعمال الإسرائيليين، والنظر في إغلاق المجال الجوي للدول العربية أمام الطيران المدني الإسرائيلي، ووقف جميع النشاطات والفعاليات الثقافية والرياضية مع الاحتلال الإسرائيلي.

وطالب المصدر ذاته، بإعلان المنظمات والجماعات والحركات الإسرائيلية المتطرفة التي تقتحم المسجد الأقصى، وتلك المرتبطة بالاستيطان الاستعماري الإسرائيلي والتي تمارس أعمالاً إرهابية ضد المواطنين الفلسطينيين، منظمات إرهابية، ووضعها على قوائم الإرهاب الوطنية العربية، واعتماد قائمة على مستوى جامعة الدول العربية، توضع عليها تلك المنظمات الإرهابية.

ودعا التقرير إلى إعلان قائمة تشمل الشخصيات الإسرائيلية التي تبث خطاب الإبادة الجماعية والتحريض ضد الشعب الفلسطيني، تمهيداً لاتخاذ الإجراءات القانونية ضدهم.

وجاء في التقرير، رصد جميع الدول والشخصيات والجهات التي تتساوق مع الاحتلال الإسرائيلي في موضوع التهجير القسري تمهيداً لاتخاذ إجراءات قانونية ضدها عربياً ودولياً.

وتضمن المصدر نفسه، القيام بتخفيض مستوى التمثيل الدبلوماسي بين الدول العربية وإسرائيل، إن وجدت، وذلك على إثر قبول محكمة العدل الدولية ولايتها القضائية الأولية في الأمر الذي أصدرته المحكمة في الأيام القليلة الماضية.