وقع المجمع الشريف للفوسفاط، والبنك الإفريقي للتنمية، أمس الاثنين 19 فبراير 2024 بالرباط، على 3 اتفاقيات قروض بقيمة 1,9 مليار درهم (188 مليون دولار).

وتدخل هذا الاتفاقيات في إطار تمويل برنامج الاستثمار الأخضر التابع لمجموعة المكتب الشريف للفوسفاط، والذي يروم تزويد جميع المنشآت الصناعية للمجموعة بالطاقة الخضراء في أفق 2027، والتي ستمكن من تزويد القدرات الجديدة لتحلية مياه البحر من أجل تلبية احتياجات المجموعة.

ويصل القرض الأول بقيمة 550 مليون درهم (150 مليون دولار)، من البنك الإفريقي للتنمية، والقرض الثاني بقيمة 66 مليون درهم (18 مليون دولار) من صندوق المناخ التابع لبنك التنمية الكندي الأفريقي (CACF)، سيخصصان لتمويل بناء ثلاثة مصانع نموذجية لتحلية مياه البحر، مضيفا أن القدرة السنوية الإجمالية لمصانع مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط هذه، ستبلغ 110 ملايين متر مكعب.

وأوضح البنك أنه فضلا عن تحقيق استقلالية المواقع الصناعية والمنجمية لمجموعة المكتب الشريف للفوسفاط من المياه غير التقليدية، سيمكن المشروع من توفير ما يناهز 75 مليون متر مكعب من المياه الصالحة للشرب لمدينتي آسفي والجديدة والمناطق المجاورة لمصانع آسفي والجرف التابعة للمكتب، مضيفا أن أكثر من 1,5 مليون شخص سيستفيدون من مياه الشرب هذه.