صنفت فوربس وهي شركة نشر ووسائل إعلام أمريكية، قائمة بأغنى رجال الأعمال الأفارقة والمغاربة، حيث جاء رئيس الحكومة المغربية عزيز أخنوش على رأس القائمة بثروة تناهز 1.7 مليار دولار.

حسب ما جاء في المجلة، أخنوش يرأس الحكومة المغربية منذ سبتمبر 2021، بعد أن كان وزيرا للفلاحة لأكثر من عقد من الزمن، مستمدا ثروته من شركة مجموعة أكوا، وهي شركة قابضة تركز على توزيع المحروقات.

شركة أكوا حسب نفس المصدر، تسيطر بشكل خاص على شركة Afriquia، وهي شركة مغربية رائدة في توزيع الوقود مع شبكة تضم ما يقرب من 500 محطة خدمة، والتي تعمل بنشاط على تطوير بيادقها في أماكن أخرى من القارة.

في نفس السياق، جاء اسم عثمان بنجلون ثانيا في القائمة التي أعدتها فوربس حول أثرياء المغرب، بثروة تبلغ 1.4 مليار دولار.

وفقا لذات المصدر فعثمان بن جلون، ابن عائلة ثرية، يمتل أصولا مقدرة بـ 1.2 مليار دولار، كما يعد رئيس المؤسسة الإفريقية بنك إفريقيا (2.3 مليار درهم أرباحا صافية في 2022 / 231 مليون دولار أو 211 مليون أورو).

بنجلون صنف ثاني أغنى رجل في المغرب، بعد إعادة تنظيم مجموعته في عام 2021 من خلال منحها كيانًا عالميًا جديدًا، O Capital Group، الذي يوحد جميع أنشطة المجموعة (الخدمات المصرفية، ولكن أيضًا النقل والتأمين والتقنيات الجديدة والزراعة والفنادق وما إلى ذلك)، يهدف رجل الأعمال الآن إلى لوضع بنك أفريقيا في المراتب الرائدة لأقوى المؤسسات المالية في العالم.