أعلنت الأمريكية “أونداس” Ondas، مزود حلول الطائرات بدون طيار “الدرون” التجارية، اليوم الخميس، عن توقيع بروتوكول اتفاق مع المغربية “مغرب نت”، لتقديم بنية تحتية متقدمة للطائرات بدون طيار للمدن والمنشآت الصناعية والاستراتيجية.

وأعلنت شركة “أونداس”، الرائدة في مجال توفير الشبكات اللاسلكية الصناعية الخاصة والطائرات التجارية بدون طيار وحلول البيانات الآلية، ومقرها الولايات المتحدة، عن توقيع بروتوكول اتفاق مع شركة “مغرب نت”، المزود المغربي المتخصص في تكنولوجيا المعلومات والأمن والشبكات، الاتصالات والكهرباء والطاقات المتجددة.

وبحسب بيان صحفي للشركة التي يقع مقرها في الولايات المتحدة، “بفضل هذه الشراكة، تتوسع أونداس في السوق المغربية وعلى نطاق أوسع في شمال أفريقيا، من خلال تقديم بنية تحتية متقدمة للطائرات بدون طيار للمدن والمنشآت الصناعية والاستراتيجية”.

وبموجب مذكرة التفاهم، اتفقت “أونداس” و”مغرب نت” على استكشاف شراكة تجارية متعددة الأوجه بشكل مشترك. ستقوم الشركة المغربية بتقديم أنظمة نظيرتها الأمريكية إلى الزبناء المحتملين في المنطقة وإدارة تصنيع وبيع أنظمة Ondas الآلية Optimus Drone-In a-Box في المغرب والسنغال.

واستنادا إلى نموهما المستقبلي، ستسعى الشركتان جاهدتين لتحقيق تصنيع فعال، من حيث التكلفة لمحطات الإرساء، وإنشاء مركز مشترك للبحث والتطوير في المغرب.

وتقدر قيمة سوق الطائرات بدون طيار في الشرق الأوسط وأفريقيا بـ 3.5 ملايير دولار في 2023، ومن المتوقع أن تنمو بمعدل نمو سنوي مركب قدره 8.14%، لتصل إلى 4.94 ملايير دولار بحلول 2028.