حسب بيانات لوكالة بلومبرغ للأنباء، أصبحت الولايات المتحدة أكبر دولة مصدرة للغاز الطبيعي المُسال في العالم للمرة الأولى في تاريخها، حيث زادت صادراتها عن صادرات قطر وأستراليا.

وحسب ذات الوكالة، صدرت الولايات المتحدة خلال العام الماضي 91.2 مليون طن من الغاز الطبيعي، وهي صادرات تعتبر قياسية مقارنة مع السنوات الفارطة.

وقد تبوأت أمريكا هذه الرتبة، بفضل إعادة تشغيل مجمع إسالة الغاز الطبيعي في «فريبورت» بولاية تكساس، والذي توقف عن العمل لأشهر عديدة نتيجة للحريق الذي نشب فيه في يونيو 2022.

في الجهة الأخرى، تراجعت صادرات قطر التي كانت أكبر مُصدِّر للغاز الطبيعي في العالم في 2022 بنسبة 1.9%، وهو التراجع الأول لصادراتها من الغاز المُسال منذ 2016، كما احتلت قطر المركز الثالث في قائمة مصدري الغاز المُسال بعد أستراليا التي جاءت في المركز الثاني.

وفي نفس السياق، يرتقب دخول مشروعين جديدين للغاز في الولايات المتحدة خلال العام الحالي، أولا مشروع «بلاكماينز» التابع لشركة «فينشر غلوبال إل.إن.جي» في ولاية لويزيانا، وثانيا مشروع «جولدن باس» في ولاية تكساس والمملوك لكل من «إكسون موبيل كورب» و«قطر للطاقة»، وسيضيف المشروعان معاً حوالي38 مليون طن سنوياً من الغاز المُسال في حال العمل بكامل طاقتهما التشغيلية.