قال عبد اللطيف ميراوي وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، أن المؤسسات الجامعية في حاجة ماسة لإصلاح مستمر، جاء هذا خلال أجوبة الوزير على الأسئلة الشفوية بمجلس المستشارين، مؤكدا على أن التكوين الجامعي ليس هو الحصول على الشهادة بل ينبغي أن يكتسب الطلبة عدة مهارات أخرى.

ولتحقيق هذا صرح الوزير أنه قد تمت إضافة 7000 سرير داخل الأحياء الجامعية خلال السنة الماضية متطلعا للوصول إلى 300 ألف سرير بحلول سنة 2030، وخلال إجابته عن الإحتقان الدائر حاليا بين الوزارة والأساتذة المضربين أجاب بأنه تم توقيع عقد مع النقابة الوطنية للتعليم العالي يهم النظام الأساسي الجديد لهيئة الأساتذة الباحثين.

وأضاف الوزير أن النظام الأساسي الموقع مؤخرا مع الأساتذة الباحثين ساهم في حل المشاكل العالقة لما فيه من تعزيز للوضعية المادية والمكانة الإعتبارية للأساتذة، عبر إظافة مبلغ 1000 درهم شهريا لمدة ثلاث سنوات، بالإضافة إلى خلق الدرجة الجديدة والدرجة الاستثنائية.

وفيما يتعلق بوضعية الموظفين الاداريين والتقنيين بالتعليم العالي، أقر ميراوي أن الوزارة حاليا في حوار مع النقابات المعنية من أجل الوصول إلى أرضية مشتركة تتمحور حول تحسين الوضعية المادية والإدارية والاعتبارية لموظفي التعليم العالي.