شاركت السيدة النائبة حياة لعرايش في أشغال دورة شهر فبراير لبرلمان أمريكا الوسطى التي تنعقد خلال الفترة ما بين 22 و23 فبراير 2024 بغواتيمالا العاصمة.

وعلى هامش المشاركة في أشغال الجلسة العامة، أجرت السيدة النائبة بصفتها عضوة ملاحظة في الشعبة الوطنية لمجلس النواب لدى برلمان أمريكا الوسطى، محادثات مع السيدة Silvia García Polanco، الرئيسة الدورية لهذه المنظمة البرلمانية الجهوية للفترة 2023-2024، ممثلة عن جمهورية الدومينيكان.

وأكدت السيدة حياة لعرايش خلال هذا اللقاء على أن حضورها في هذه الدورة كممثلة لمجلس النواب المغربي يعتبر دليلا على الالتزام الدائم للمملكة المغربية بالتعاون جنوب-جنوب، الذي أضحى من منطلقات الدبلوماسية الوطنية بشقيها الحكومي والبرلماني تماشيا مع توجيهات صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، كما عرجت على الدينامية المتميزة التي تعرفها العلاقات بين البرلمان المغربي بمجلسيه وبرلمان أمريكا الوسطى في الفترة الأخيرة.

من جهتها، أشادت رئيسة برلمان أمريكا الوسطى بالدور الطلائعي الذي يلعبه المغرب كبوابة إلى إفريقيا، معبرة عن تطلعها للاستفادة من التجربة المغربية في مجال تدبير ملف الهجرة في المنطقة وتعزيز التنسيق البرلماني مع المملكة المغربية. وقد عبرت السيدة Silvia Garcia Polanco عن رغبتها في التأسيس لمنتدى نسائي بين برلمان المملكة الوسطى وبرلمان المملكة المغربية خلال فترة ترؤسها لهذه المنظمة الجهوية.

وقد عرفت هذه الدورة المصادقة على مجموعة من مشاريع القرارات التي أعدها أعضاء اللجان الدائمة والتي انعقدت في المقرات الوطنية للدول الأعضاء منذ منتصف شهر فبراير، حول مواضيع متعددة تهم تدبير الهجرة والطاقات النظيفة داخل منظومة الاندماج الجهوي لأمريكا الوسطى (SICA).

ويجدر بالذكر أن البرلمان المغربي بمجلسيه انضم إلى برلمان أمريكا الوسطى بصفة عضو ملاحظ في 16 يونيو 2015. ويضم هذا البرلمان الذي يمثل منظومة الاندماج الجهوي لأمريكا الوسطى ست دول وهي غواتيمالا والسلفادور والهندوراس ونيكاراغوا وبانما وجمهورية الدومينيكان، كما يضم أعضاء ملاحظين يمثلون برلمانات المكسيك وبورتو ريكو وتايوان وفنزويلا والمغرب.

المصدر: مجلس النواب المغربي