استقبلت “المينورسو” بعثة الأمم المتحدة في الصحراء ، يوم الجمعة 16 فبراير 2024، في مقرها الرئيسي بمدينة العيون، غابرييل أولوفيمي إيشو، النائب الجديد لفخرول أحسان، قائد قوات المينورسو.

وحسب بيان أصدرته البعثة، فإنها أقامت عرضا عسكريا في مقرها الرئيسي بمدينة العيون، بمناسبة عقد مراسم التسليم بين العميد “غابرييل إيشو” من نيجيريا كنائب جديد لقائد قوات بعثة الأمم المتحدة في الصحراء والعميد البحري فوستينا بواكايوا أنوكي المغادرة، التي بدورها أقيم على شرفها حفل تكريم ترأسه الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة للصحراء، ألكسندر إيفانكو، بحضور قائد قوات المينورسو، فخرول أحسان، إلى جانب عسكريين ومدنيين.

وأشاد الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة للصحراء، ألكسندر إيفانكو، بما اعتبره “العمل الرائع” الذي قامت به “أنوكي” طوال فترة عملها في بعثة المينورسو، مانحا إياها بذلك ميدالية الأمم المتحدة تقديرا لخدمتها.

تجدر الإشارة، أن الغانية “فوستينا أنوكي” شغلت منصب قائد قوات البعثة الأممية، منذ شهر فبراير من عام 2022، بعد شهر على وفاة “كونستانس إيميفا إدجيني أفينو”، التي كانت تشغل المنصب ذاته.

ويأتي هذا التعيين تزامنا مع استقبال المفتش العام للقوات المسلحة الملكية قائد المنطقة الجنوبية، أول أمس الخميس 15 فبراير 2024، بمقر القيادة العامة للمنطقة الجنوبية بأكادير، الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة، رئيس بعثة “المينورسو” ألكسندر إيفانكو، الذي كان مرفوقا بالجنرال فخرول أحسان، قائد قوات “المينورسو”.

وحسب بلاغ للقيادة العليا للقوات المسلحة الملكية، فإن الجانبين بحثا مختلف أوجه التعاون بين القوات المسلحة الملكية وقوات المينورسو، معربين عن رغبتهما في تعزيز خدمة السلم والاستقرار في المنطقة.