عاينت حياد24 الإزدحام الشديد بوكالة الضمان الاجتماعي بالعيون، وذلك بسبب تدفق عدد كبير من الراغبين في الاستفادة من خدمات خدمات الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي من جهة، وكذلك نقص في عدد الموظفين وغيابات في صفوفهم.

ولاحظت حياد24 شغور مكتب فضاء العمال غير الأجراء، وهو ما يتسبب في آداء مكتب آخر معد لخدمات المقاولات لخدمات مكتب فضاء العمال غير الأجراء بالإضافة إلى مهامه الرئيسية.

عدد كبير من المرتفقات والمرتفقين ينتظرون في القاعة، ومنهم من غادر، اكتضاض أمام حارس الأمن الذي أضحى مكلفا بمهمة الاستقبال والإرشاد، هو مشهد أصبح معتادا في هذه الوكالة منذ أشهر عديدة، في ظل اتساع عمراني وسكاني تعرفه المدينة دون محاولة لتحسين خدمات هذا المرفق الحيوي الذي يعد أحد أعمدة وبوابات مشروع الحماية الاجتماعية الملكي.

وإلى جانب واقع ميداني تعرفه هذه المؤسسة، فإن صعوبات عديدة تواجه المقاولين ومكاتب الدراسات وإنشاء المقاولات على المستوى الرقمي، حيث يشتكي عدد من هؤلاء من سوء مشاكل جمة تعرفها الخدمة الرقمية.

وبالموازاة مع هذه المشاكل الرقمية، يضيف أحد المشتكين، فإن محاولة حلحلتها كإعادة التسجيل القبلي/عن بعد بالنسبة المقاولات يتطلب التنقل/التواصل مع المصالح المركزية في ظل عدم قدرة المصالح المحلية على حلحلتها.

وعلمت حياد24 أن وكالة العيون قامت اليوم بحملة متنقلة لتقديم خدمات الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي بإقليم طرفاية، وهو ما كان له تأثير على العنصر البشري، هذا ناهيك عن عدم التواصل مع الساكنة خاصة حيث شاهدت حياد24 تنقل عدد من الراغبين من هذه الخدمات من طرفاية إلى مدينة العيون.