اندلعت في مدينة تطوان مساء أمس السبت 24 فبراير 2024 أحداث شغب، سبقت صافرة بداية مباراة المغرب التطواني والرجاء الرياضي، ضمن الجولة الـ21 من الدوري الاحترافي لكرة القدم.

وانتشرت في مواقع التواصل الاجتماعي، مشاهد توثق رشق بعض الجماهير لسيارات وآليات للأمن الوطني، علاوة على إصابة مجموعة من عناصر القوات العمومية بجروح خارج ملعب سانية الرمل، وسط فوضى عارمة وحالة من الرعب بين المتفرجين والساكنة، جاعلة من محيط الملعب ساحة حرب، في مشهد لا يشبه ما يجب أن تكون عليه أجواء مباراة لكرة القدم.

ونشبت أعمال العنف هذه، إثر منع فئة من الجماهير من ولوج المدرجات بسبب عدم توفرهم على التذاكر، وبسبب بلوغ الملعب طاقته الاستعابية. في أحداث ألحقت أضرار مادية بالممتلكات العمومية.

وكان نادي الرجاء الرياضي والفصيل التابع له، قد أصدروا بيانا يحثون فيه الجماهير على ضبط النفس والتحلي بالروح الرياضية، وعدم السفر في حالة عدم التوفر على تذكرة للدخول، من أجل تجنب الإنفالاتات، وأعمال العنف.

واستنكر رواد مواقع التواصل مثل هذه الأعمال، التي اعتبروها لا تمس فقط بالمشهد الكروي المغربي، إنما تسيء للمغرب بصفة عامة، لاسيما وأن المغرب مقبل على احتضان منافسات قارية وعالمية انطلاقا من كأس أمم إفريقيا، وسط مطالب بمحاسبة كل شخص ثبت تورطه في نشوب أعمال العنف والشغب داخل وخارج الملعب.

وطالب نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي بضرورة التدخل الصارم للجهات المعنية والمسؤولة على الكرة القدم الوطنية، وفرض عقوبات على الأندية التي تقوم جماهيرها بالشغب، من أجل وضع نهاية لهذه الممارسات.

وباشرت عناصر أمن ولاية تطوان أمس توقيف المشتبه في ضلوعهم في أعمال الشغب والعنف، حيث شنت حملة اعتقالات وضبط واسعة. وأكدت مديرية الأمن مساء أمس عن حصيلة الاعتقالات، والتي أوقعت 29 شخصا.

وأسفرت العمليات الأمنية التي باشرتها مصالح ولاية أمن تطوان على هامش المقابلة التي جمعت ما بين فريقي الرجاء البيضاوي والمغرب التطواني، يومه السبت 24 فبراير الجاري، عن ضبط 29 شخصا، من بينهم أربعة قاصرين، وذلك للاشتباه في تورطهم في ارتكاب أعمال العنف المرتبط بالشغب الرياضي وإلحاق خسائر مادية بممتلكات عمومية والعنف في حق موظفين عموميين أثناء أداء واجبهم.

وقد اندلعت أعمال الشغب بعدما حاول محسوبون على جمهور الرجاء البيضاوي الولوج بالقوة لمدرجات الملعب، بسبب تجاوز الطاقة الاستيعابية للملعب، حيث عمدوا إلى ارتكاب أعمال شغب وعرضوا أمن المنشأة الرياضية والجمهور للخطر.

وقد أسفرت التدخلات الأمنية المنجزة عن توقيف المشتبه فيهم بعد تورطهم في التخريب العمدي لمركبات تابعة للأمن الوطني، وقيام البعض منهم بالرشق بالحجارة مما تسبب في إصابة 20 عنصرا من القوات العمومية بجروح، علاوة على تورط مجموعة من بينهم في ارتكاب جرائم مختلفة كالتخدير وحيازة أسلحة بيضاء وعدم الامتثال.

وقد تم إخضاع المشتبه فيهم لإجراءات البحث القضائي الذي يجري تحت إشراف النيابة العامة المختصة، وذلك للكشف عن جميع ظروف وملابسات وخلفيات هذه القضية، فيما لازالت الأبحاث والتحريات جارية بغرض استغلال المعطيات التعريفية التي تم تجميعها في تحديد هويات باقي المشاركين والمساهمين في ارتكاب هذه الأفعال الإجرامية وتوقيفهم.

وانتهى اللقاء بين الفريقن بالتعادل بهدف لمثله، في المباراة التي أقيمت بينهما، يوم أمس السبت 24 فبراير 2024، على أرضية ميدان سانية الرمل بتطوان، برسم الدورة الـ 21 من البطولة الوطنية الاحترافية.