قال رئيس الكونغو الديمقراطية، فيليكس تشيسيكيدي، إن اتصالا هاتفيا جمعه بالملك محمد السادس، نهاية هذا الأسبوع.

وأوضح تشيسيكيدي، حسب ما نقلته الرئاسة الكونغولية، أن الاتصال تم بينه وبين الملك أمس السبت 3فبراير 2024، تناول العلاقات الثنائية بين البلدين، والمبادلات التجارية بين البلدين، مشيرا إلى أن الوضع الأمني في شرق الكونغو الديمقراطية كان في صلب المباحثات.

ويخشى مراقبون دخول جمهورية الكونغو الديمقراطية في أزمة سياسية، وهي التي تعاني من اضطرابات أمنية في شرقي البلاد، بسبب حركات مسلحة متمردة على الحدود مع رواندا وأوغندا، كما تنشط على حدودها جماعات موالية لتنظيم “داعش”.

ووسط هذا الاحتقان السياسي، نظمت السلطات في جمهورية الكونغو الديمقراطية، حفل تنصيب الرئيس، وهو الحفل الذي حضره راشيد طالبي العلمي، رئيس مجلس النواب قبل أسبوعين، ممثلا للملك ضمن 18 رئيس دولة وحكومة، بالإضافة إلى وفود رفيعة المستوى من دول أوروبية ومن الولايات المتحدة الأميركية.

وتعد المملكة المغربية أحد أكبر المساهمين في بعثة “مونوسكو” المكلفة بتحقيق الاستقرار في جمهورية الكونغو الديمقراطية، بتجريدة مكونة من أزيد من 1300 عنصرا منتشرين في البلاد، وهي البعثة التي بدأت في الانسحاب بعدما أطلق مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة في دجنبر الماضي انسحابا مبكرا وتدريجيا بناء على طلب كينشاسا.