قررت شركة الطيران الإسرائيلية “العال”، عدم استئناف رحلاتها المباشرة بين مراكش وتل أبيب والتي كانت متوقفة منذ 23 أكتوبر الماضي، بسبب “تحذيرات إسرائيلية تنصح بعدم السفر إلى المغرب”، وفقًا لبيان نقلته وسائل الإعلام الإسرائيلية.

وأوضحت الشركة في ذات البيان، اليوم الاثنين 05 فبراير 2024، أنه ابتداءً من أبريل المقبل، فإن الشركة لن تستأنف رحلاتها المباشرة من وإلى مراكش، مبررة قرارها “بالوضع الأمني الحالي والانخفاض الكبير في الطلب”.

ويشمل القرار أيضا إيقاف رحلات الشركة إلى العاصمة الإيرلندية دبلن، التي بدأت في مارس الماضي لكنها توقفت بعد أسابيع من بدء الحرب الإسرائيلية على القطاع.

وكانت شركة “العال” قد أعلنت عن إطلاق أولى رحلاتها الجوية إلى المغرب بين مطار بن غوريون بتل أبيب ومطاري محمد الخامس والمنارة بمراكش، بعد أقل من عام من التوقيع على اتفاقية التطبيع مع إسرائيل.

وبعد توقيع اتفاقية التطبيع مع إسرائيل سنة 2020، كان المغرب قد أعلن وفق، بلاغ لديوان الملكي، اعتزامه تسهيل الرحلات الجوية المباشرة بين البلدين، لتعلن بعد ذلك ثلاث شركات طيران إسرائيليية، على رأسها “العال” عن إطلاقها لرحلات مباشرة بين المغرب وإسرائيل.

وكانت أول رحلة تجارية مباشرة بين إسرائيل والمغرب في يوليوز من عام 2021 أي بعد سبعة أشهر من تطبيع العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، نظمتها شركة “إسرائير” الإسرائيلية، لتشرع بعد ذلك شركة “العال” الاسرائيلية في تنظيم رحلاتها من وإلى مراكش بمعدل خمس رحلات أسبوعية.

لكن وبعد أيام من بدء إسرائيل حربها على القطاع، أعلنت الشركات الثلاث عن إيقاف العمل بخطوطها المباشرة مع المغرب بسبب “مخاوف أمنية”.