تم انتخاب المملكة المغربية بالأغلبية لرئاسة مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة لسنة 2024، وذلك خلال تصويت جرى اليوم 10 يناير 2024 بجنيف، وفقا لبلاغ وزارة الخارجية.

وحسب ذات المصدر، فإن من بين الأعضاء السبعة والأربعين في مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، أيدت 30 دولة ترشيح المغرب، مقارنة بجنوب أفريقيا التي حصلت على 17 صوتا فقط.

وأوضح البلاغ أن انتخاب المغرب لأول مرة في تاريخه، رئيسا لهذه الهيئة الأممية المرموقة، يعبر عن اعتراف المجتمع الدولي برؤية صاحب الجلالة الملك محمد السادس في مسائل الحماية وتعزيز حقوق الإنسان بالقارة الافريقية.

في نفس السياق، يعزى انتخاب المملكة المغربية، إلى اقتناع عدد كبير من البلدان العالمية بالاستراتيجية الحقوقية والديبلوماسية المغربية، بالرغم من تعبئة الجزائر وجنوب إفريقيا لمواجهته، كما يعود الفضل أيضا للثقة والمصداقية التي يستلهمها العمل الخارجي للمغرب في ظل الدافع الملكي، داخل أفريقيا، على الساحة الدولية وفي النظام المتعدد الأطراف.

أخيرا أكد البلاغ أن المملكة، خلال فترة رئاستها الحالية، ستظل وفية للخط الذي اتبعته خلال ولاياتها الثلاث داخل مجلس حقوق الإنسان، الداعمة دائما للحوار والتجمع والتوافق، ولذلك فهو ينوي الاستمرار بنشاط، مع أعضاء المجلس وجميع المجموعات الإقليمية، في تعزيز هذه الهيئة الهامة في نظام الأمم المتحدة لحقوق الإنسان.