وكالات

أجرى الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، الأحد، مع نظيره الإيراني إبراهيم رئيسي، محادثات ثنائية على انفراد، بعد مشاركته في القمة السابعة لمنتدى الدول المصدرة للغاز.

جاء ذلك خلال استقبال تبون للرئيس الإيراني بمقر الرئاسة في العاصمة الجزائر، وفق التلفزيون الجزائري الرسمي.

وبحسب التلفزيون، فإن تبون ورئيسي أجريا محادثات ثنائية على انفراد، لم يكشف عن فحواها.

بدورها، قالت الرئاسة الجزائرية في بيان: “استقبل اليوم رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، إبراهيم رئيسي رئيس إيران الذي يؤدي زيارة رسمية إلى الجزائر (لم تحدد مدتها)، بعد مشاركته في القمة السابعة لمنتدى الدول المصدرة للغاز”.

ولم يحدد البيان مدة الزيارة والملفات التي سيبحثها الجانبان خلالها.

وقبل لقائه بتبون، زار رئيس إيران مقام الشهيد، وهو نصب تذكاري يخلد لشهداء الثورة التحريرية الجزائرية ضد الاستعمار الفرنسي (1954/1962)، والذي يطل على خليج الجزائر العاصمة.

والسبت، انطلقت أعمال القمة السابعة لمنتدى الدول المصدرة للغاز بالجزائر، بحضور رؤساء وقادة 9 دول، هي إيران والعراق وقطر وموريتانيا والسنغال وتونس وليبيا وموزمبيق وبوليفيا.
ووصل رئيسي، صباح السبت، إلى الجزائر للمشاركة في القمة السابعة لمنتدى الدول المصدرة للغاز، وهي أول زيارة لرئيس ايراني إلى الجزائر منذ 14سنة.

وكانت وكالة “إرنا” الإيرانية قد كشفت سابقا، أن زيارة الرئيس الإيراني ستشهد توقيع مذكرات وبروتوكولات تعاون في مجالات اقتصادية وثقافية عدة.

وحسب الوكالة ذاتها، سيُشرف رئيسي على انعقاد اللجنة العليا المشتركة الجزائرية – الإيرانية، بحضور وزيري خارجية البلدين حسين أمير عبد اللهيان وأحمد عطّاف.
الأناضول