تستعد مدينة الدار البيضاء لإطلاق أول مشروع في المغرب يهدف إلى تقنين ولوج الشاحنات الثقيلة المخصصة لنقل المنتجات الاستهلاكية والمواد المستعملة في مختلف الأنشطة الاقتصادية إلى الوسط الحضري للمدينة.

ومن المرتقب أن يدخل القرار، الذي يقضي بمنع عبور الشاحنات الضخمة وسط مدينة الدار البيضاء، حيز التنفيذ في منتصف شهر مارس القادم، وهو القرار الذي اتخذه مجلس الجماعة منذ ثلاث سنوات.

وتضمن القرار المذكور خطة من ثلاثة محاور، ترمي في مجملها إلى تخفيف الضغط على حركة السير والجولان داخل المدار الحضري للمدينة.

وهمّ المحور الأول تقنين ولوج شاحنات نقل المنتجات الاستهلاكية والمواد المستعملة في مختلف الأنشطة الاقتصادية إلى الوسط الحضري، من خلال إتاحة الفرصة للشركات والمراكز التجارية الكبرى ومصانع التزويد بالمنتجات الاستهلاكية، الاستفادة من منصات متخصصة لاستقبال البضائع بمختلف أشكالها، والتي تنقلها بواسطة شاحنات كبيرة الحجم، ستنشئها جماعة مدينة الدار البيضاء في أماكن لوجستيكية متخصصة، قبل توزيعها بواسطة عربات متوسطة الحجم في أوقات زمنية محددة، خارج أوقات الذروة.

كما ضمت الخطة في محورها الثاني فكرة تشييد مستودعات ضخمة بالقرب من جنبات الطرق الدائرية، سيما في الطريق الدائري الجنوبي والجنوبي الغربي، لتفريغ حمولاتها في شاحنات صغيرة الحجم، التي تقوم بنقلها إلى وجهتها داخل المدينة.

وتضمن المحور الثالث من الخطة تخصيص الطريق 322 لزناتة، لتكون ممرا خاصا بهذه الشاحنات، من خلال ربط ميناء الدار البيضاء وباقي مدارات الطرق السيارة، وبالتالي عدم ولوجها إلى قلب المدينة.