أصدر المجلس الوطني للصحافة بلاغا إعلاميا أمس الإثنين 08 يناير 2024، بخصوص مضامين وخلاصات اجتماع اللجنة المؤقتة لتسيير شؤون قطاع الصحافة والنشر، والتي تلقت سابقا مقترحات بتعديل قوانين الحصول على بطاقة الصحافة وتسوية أوضاع المقاولات المهنية الصغرى والناشئة.

وفقا لذات البلاغ، خلصت اللجنة في اجتماعها إلى تأجيل تطبيق الحد الأدنى للأجر إلى غاية شهر غشت 2024، وذلك لتمكين أرباب المقاولات الصحافية من تصحيح وضعيتهم؛ كما حثت ذات اللجنة الهيئات المهنية الممثلة للصحافيين والناشرين، الإسراع في التوقيع على اتفاقية جماعية جديدة، بناء على مخرجات الاتفاق الاجتماعي 16 فبراير 2023.

كما ناقشت اللجنة المؤقتة لتسيير شؤون قطاع الصحافة والنشر موضوع البطاقة المهنية، حيث أكدت على حرصها تحصين قطاع الصحافة، ودعت بعض أرباب المقاولات الصحافية إلى احترام الحد الأدنى للأجر المنصوص عليه ضمن الاتفاقية الاجتماعية سنة 2015.

وحول موضوع رفض مجموعة من طلبات الزملاء الصحافيين، صرحت اللجنة بأنهم غالبا قدموا ملفات منقوصة وقد تم منحهم فرصة لاستكمال الشروط المطلوبة لاسيما ما يتعلق بالشهادة والديبلوم، أو عدم تأدية واجبات الحماية الاجتماعية.

هذا وأشادت اللجنة المؤقتة بنجاعة المنصة الالكترونية التي قلصت من آجال البت في الملفات ومكنت الصحافيين من تسلم بطاقتهم بداية هذا الشهر.